التدفق النفسي وعلاقته باليقظة العقلية لدى الموهوبين من ذوي الإعاقة السمعية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية المساعد - كلية التربية جامعة بنى سويف

2 مدرس بقسم الإعاقة السمعية كلية علو ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

3 باحث ماجستير بقسم الإعاقة السمعية بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين التدفق النفسي واليقظة العقلية لدى الموهوبين من ذوي الإعاقة السمعية، وكذلك معرفة الفروق بين الذكور والإناث في التدفق النفسي واليقظة العقلية لديهم، وقد بلغ عدد المشاركين في البحث 61 تلميذا وتلميذة من التلاميذ الموهوبين من ذوي الإعاقة السمعية من مدرستي الأمل للصم وضعاف السمع، محمد فريد "دمج" بمحافظة بني سويف ومدرستي الأمل بالمرج وحلمية الزيتون بالقاهرة، ممن تمتد أعمارهم ما بين (9-12) عاما، واستخدمت الدراسة مقياسي التدفق النفسي واليقظة العقلية من إعداد الباحثين، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة موجبة بين التدفق النفسي واليقظة العقلية لدى الموهوبين من ذوي الإعاقة السمعية، وكذلك وجود فروق في التدفق النفسي وفقا للنوع لصالح الإناث، ووجود فروق وفقا للنوع في اليقظة العقلية لصالح الذكور من التلاميذ الموهوبين من ذوي الإعاقة السمعية.
الكلمات المفتاحية:  التدفق النفسي- اليقظة العقلية- الموهوبون من ذوي الإعاقة السمعية

الكلمات الرئيسية