التحديات الأكاديمية والتكنولوجيا المساعدة لطريقة برايل لدى الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية في مراحل التعليم الإعدادي والثانوي والجامعي..

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس عميد كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف سابقا

2 أستاذ علم النفس الإكلينيكي المساعد ورئيس قسم الإعاقة العقلية كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف سابقا جامعة بني سويف - سابقا

3 أستاذ ورئيس الإعاقة البصرية المساعد ووكيل كلية علوم الاحتياجات الخاصة لشئون التعليم والطلاب - جامعة بني سويف

4 أستاذ الإعاقة البصرية المساعد بكلية علوم الاحتياجات الخاصة ومدير مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة التعليم والطلاب - جامعة بني سويف - جامعة بني سويف

5 مدرس الإعاقة البصرية - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على التحديات الأكاديمية التي تواجه المكفوفين في مرحلة التعليم الإعدادي والثانوي ومرحلة التعليم الجامعي كما يدركها الطلاب أنفسهم، وكذلك الجدوي من طريقة برايل ومميزاتها والنقد الموجه إليها، والطرق البديلة المستخدمة محليًا وعالميًا، وتحديد إمكانية تطبيق الطرق البديلة في مصر مع مراعاة الأبعاد الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية، من أجل ذلك قام الباحثون بحزمة من الإجراءات منها: حصر التحديات التي تواجه ذوي الإعاقة البصرية والطرق البديلة لطريقة برايل كما حددتها الدراسات والبحوث السابقة العربية والعالمية، استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي بشقيه التحليلي والميداني، حيث طبق البحث على عينة من الطلاب ذوي الإعاقة البصرية بالمدارس والجامعات وكان توزيعهم كالتالي: (39) من طلاب وطالبات ذوي الإعاقة البصرية بمدرسة النور والأمل بمحافظة بني سويف بالمرحلتين الإعدادية والثانوية منهم (20) من الذكور و(19) من الإناث، وكذلك عدد (39) من طلاب وطالبات جامعة بني سويف ذوي الإعاقة البصرية منهم (18) من الذكور و(21) من الإناث. ولهذا الغرض تم تصميم استمارتين تضمنتا أسئلة مفتوحة، الأولى لطلاب مدرسة النور والأمل، والثانية لطلاب جامعة بني سويف، وقد تم التطبيق في الفترة ما بين 1 أكتوبر 2022م،  و6 نوفمبر 2022، كما تم تصميم استمارة استبيان لعدد (23) من الخبراء في مجال الإعاقة البصرية داخل وخارج مصر ومعلمي مدارس النور، والمكفوفين النشطاء في مجال خدمة ذوي الإعاقة عما يواجه طريقة برايل من تحديات، وما تمتلك تلك الطريقة من مميزات، والطرق البديلة لها، وتم إرساله عبر جوجل فورم وتم تحليل الإجابات والتوصل إلى نتائج تم من خلالها الوصول لتوصيات، كما قام الباحثون أيضا بحصر ما تقدمه الجامعات المصرية من خدمات تعليمية لذوى الإعاقة البصرية ومقترحات الجامعات لتحسين تلك الخدمات، وتلخيص التقرير المقدم من اللجنة المشكلة بقرار السيد الدكتور رئيس مجلس الوزراء رقم 1770 لسنة 2022م، بشأن ما شاب المنهج الدراسي (الذي يتضمن طريقة برايل للمكفوفين) من أخطاء وعوار.
كلمات مفتاحية:
التحديات الأكاديمية، التكنولوجيا المساعدة، طريقة برايل، الأشخاص ذوو الإعاقة البصرية، التعليم الإعدادي، التعليم الثانوي، التعليم الجامعي.

الكلمات الرئيسية