أثر التدريب على الوظائف التنفيذية لتحسين القدرات النفس لغوية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية كلية التربية - جامعة بني سويف

2 تاذ علم النفس التربوي و رئيس قسم صعوبات التعلم كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة- جامعة بني سويف

3 باحث ماجستير بقسم صعوبات التعلم بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

المستخلص

 هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبى فى تحسين القدرات النفس لغوية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، اعتمدت الدراسة على منهج شبه التجريبى وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذًا من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، قد تراوحت أعمارهم بين(7-10) عامًا، بمتوسط حسابي قدره (8.60)، وانحراف معياري قدره (1.78)، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، قوام كل منهما (10) تلاميذ، وتكونت أدوات الدراسة من اختبار ستانفورد – بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل, 2011)، اختبار المسح النيورولوجي السريع (تعريب وتقنين: عبدالوهاب كامل، 1989)، مقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي (إعداد: سعفان محمد، دعاء خطاب، 2016) ، اختبار الينوي القدرات النفس لغوية (تعريب وتقنين: عزة عبدالعزيز، ۲۰۰۷)، وأسفرت نتائج الدراسة الحالية عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القدرات النفس لغوية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما أسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القدرات النفس لغوية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وأسفرت عن أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القدرات النفس لغوية في القياسين البعدي والتتبعي.
الكلمات المفتاحية:
برنامج تدريبى - القدرات النفس لغوية –  صعوبات التعلم.
 
 

الكلمات الرئيسية