كفاءة أداء الذاكرة العاملة وسرعة المعالجة المعرفية لدى التلاميذ بطيء التعلم مقارنة بالأسوياء في المرحلة الابتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة بنى سويف

2 مدرس بقسم الاعاقة العقلية كلية علو ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

3 باحث ماجستير بقسم صعوبات التعلم بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

المستخلص

  يهدف البحث الحالي إلى: التحقق من كفاءة أداء الذاكرة العاملة بمختلف مكوناتها، وسرعة المعالجة المعرفية لدى الأطفال بطيء التعلم، مقارنة بالأسوياء في المرحلة الابتدائية، وقد تكونت عينة البحث من (60) طفلاً تتضمن (30) من التلاميذ بطئ التعلم، و(30) من التلاميذ الاسوياء بمجمل (34) ذكر و(26) اثني، وتراوحت أعمارهم ما بين(8-12) سنة. وتم اختيار أفراد العينة من بعض المدارس والمراكز المختصة بتدريب وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة بني سويف، وشملت أدوات البحث علي: المقابلة المبدئية (للأنتقاء – والأستبعاد)، وإختبار وكسلر لذكاء الأطفال والمراهقين التعديل الرابع من إعداد (عبد الرقيب البحيري، 2014). وكشفت نتائج البحث عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ بطيء التعلم والأسوياء في كفاءة أداء الذاكرة العاملة لصالح التلاميذ العاديين، وجود فروق ذات دلالة احصائية بين تلاميذ بطيء التعلم والأسوياء في كفاءة سرعة المعالجة المعرفية لصالح التلاميذ الأسوياء.
الكلمات المفتاحية: الذاكرة العاملة، سرعة المعالجة المعرفية، بطيء التعلم.

الكلمات الرئيسية