الاستخدام الاجتماعي للغة لدي الأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية و العميد الأسبق كلية التربية جامعة بنها

2 أستاذ و رئيس قسم اضطراب التخاطب وعميد كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

3 مدرس بقسم التخاطب بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة بجامعة بنى سويف

4 باحث ماجستير بقسم التخاطب بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

المستخلص

يهدف البحث الراهن إلي: الكشف عن الفروق في الاستخدام الاجتماعي للغة لدي الأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية، حيث تكونت عينة البحث من (30) طفلاً من ذوي اضطراب اللغة النوعي، تراوحت أعمارهم ما بين (7: 11) سنة، بمتوسط عمري قدره (8.70) وانحراف معياري قدره (1.48)، وتم اختيار أفراد العينة من بعض المراكز المختصة بتدريب وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة بني سويف، واشتملت أدوات البحث علي: مقياس تشخيص اضطراب اللغة النوعي لدي الأطفال(السيد يس التهامي، خالد يوسف عاصي، نعيمة محمد محمد ، 2017)، مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة الأطفال"الأطفال العاديون وذوو الاعاقات"(عادل عبد الله محمد، 2021). وكشفت نتائج البحث عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي على مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة الأطفال تعزي لنوع الطفل لصالح الإناث، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي على مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة الأطفال تعزي للعمر الزمني للطفل لصالح المرحلة العمرية المتوسطة.
الكلمات المفتاحية: الاستخدام الاجتماعي للغة، الأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي.

الكلمات الرئيسية