مهارات الوعي بالذات كعوامل منبئة بالانتباه المشترك لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس المساعد ورئيس قسم الإعاقة العقلية الصحة النفسية بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

2 مدرس اضطراب التوحد كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

3 باحث ماجستير بقسم اضطراب التوحد بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة – جامعة بنى سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى بحث العلاقة بين الانتباه المشترك والوعي بالذات بأبعادها المتمثلة في (الوعي بالذات الانفعالية- والوعي بالذات الجسمية- والوعي بالذات المكانية) لدي أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وكذلك الكشف عن حجم إسهام الوعي بالذات بأبعادها الفرعية في التنبؤ بالانتباه المشترك لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتكونت عينة الدراسة من (30) طفل ذوي اضطراب طيف التوحد متوسط الشدة، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4-8) سنوات، بمتوسط عمري قدره (5.96) عامًا وانحراف معياري قدره (1.18)، وتم اختيار أفراد العينة من الأطفال الملتحقين بعدد من المراكز المختصة بتدريب وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظتي المنيا وبنى سويف. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، كما استخدمت الأدوات التالية: مقياس جيليام الإصدار الثالث لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد (ترجمة وتقنين: عادل عبد الله محمد وعبير أبو المجد محمد، 2020)، ومقياس تقدير مهارات الانتباه المشترك لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد: عبد الرحمن سليمان، جمال نافع، هناء شحاته، 2015)، ومقياس الوعي بالذات لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد: الباحثة). وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الانتباه المشترك والوعي بالذات بأبعاده الفرعية المتمثلة في (الوعي بالذات الانفعالية- والوعي بالذات الجسمية- والوعي بالذات المكانية) لدي أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد عند مستوي دلالة (0.01)، كما أظهرت النتائج عدم وجود علاقة بين بعد المبادأة والاستجابة لمهارة عرض وإحضار الأشياء والوعي بالذات المكاني لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. كما أظهرت النتائج أيضا أن الوعي بالذات الجسمية كان هو المتغير الوحيد المنبئ بالانتباه المشترك لدي أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
الكلمات المفتاحية: اضطراب طيف التوحد، الوعي بالذات، الانتباه المشترك.

الكلمات الرئيسية