اضطراب المعالجة الحسية وعلاقته ببعض المشكلات السلوكية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد الناطقين وغير الناطقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية علوم ذوى احتياجات خاصة، جامعة بنى سويف

2 كلية الآداب - جامعة بني سويف

3 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين اضطراب المعالجة الحسية وبعض المشكلات السلوكية (مشكلات الطعام-السلوكيات النمطية التكرارية-إيذاء الذات) لدى عينة من أطفال اضطراب طيف التوحد الناطقين وأطفال اضطراب طيف التوحد غير الناطقين، وذلك باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وتكونت عينة البحث من (61) طفلا من الجنسين تم تقسيمهم إلى(34) طفلا من ذوى اضطراب طيف التوحد الناطقين و(27) طفلا من ذوي اضطراب طيف التوحد غير ناطقين تراوحت أعمارهم الزمنية (6-12) سنة، متوسط العمر(7.86)، وانحراف معياري(1.72)، وتتراوح نسبة ذكائهم(45-76) تتراوح بين فئة (القصور الذهني المتوسط و البسيط– الضعف البيني) في بعض مراكز التأهيل الخاصة بمحافظة الجيزة وبني سويف، واستخدمت الباحثة مقياس البروفيل الحسي المختصر تعريب أحمد كمال البهنساوي وزيد حسانين(2020)، وجليام الإصدار الثالث تعريب عادل عبدالله وعبير أبو المجد (2020)، مقياس مشكلات سلوكية (إعداد الباحثة)، أشارت نتائج البحث إلى: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين المشكلات السلوكية(مشكلات الطعام-السلوكيات النمطية التكرارية-إيذاء الذات) واضطراب المعالجة الحسية لدى لأطفال اضطراب طيف التوحد الناطقين وغير الناطقين.

الكلمات الرئيسية