الأداء اللغوي وعلاقته بالتواصل الإجتماعى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

2 كلية التربية - جامعة بني سويف

3 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الأداء اللغوي والتواصل الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، هذا بالإضافة إلى التحقق من الفروق في الأداء اللغوي والتواصل الاجتماعي تبعــــًا لمتغير النوع (ذكور- إناث). وبلغ عدد المشاركين في الدراسة (200) من تلاميذ المرحلة الابتدائية، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (9- 12) عام، ولجمع البيانات، تم إعداد مقياسي الأداء اللغوي والتواصل الاجتماعي. وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة بين الأداء اللغوي والتواصل الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، كما أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة احصائيا فى الأداء اللغوي والتواصل الاجتماعي في ضوء متغير النوع لصالح عينة الإناث.
هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الأداء اللغوي والتواصل الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، هذا بالإضافة إلى التحقق من الفروق في الأداء اللغوي والتواصل الاجتماعي تبعــــًا لمتغير النوع (ذكور- إناث). وبلغ عدد المشاركين في الدراسة (200) من تلاميذ المرحلة الابتدائية، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (9- 12) عام، ولجمع البيانات، تم إعداد مقياسي الأداء اللغوي والتواصل الاجتماعي. وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة بين الأداء اللغوي والتواصل الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، كما أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة احصائيا فى الأداء اللغوي والتواصل الاجتماعي في ضوء متغير النوع لصالح عينة الإناث.

الكلمات الرئيسية