فعالية برنامج تدريبي لتنمية. الذاكرة العاملة اللفظية لدى عينة من الأطفال زارعي القوقعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

2 کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة - جامعة بنى سويف

المستخلص

لص:
هدف البحث الحالي إلي التحقق من فعالية البرنامج التدريبى في تنمية الذاكرة العاملة اللفظية لدي عينة من الأطفال زارعي القوقعة ، من خلال البرنامج التدريبى والفنيات المستخدمة ، وتكونت عينة البحث من(10)أطفال من زارعي القوقعة (5) أطفال المجموعة التجربية (5) أطفال المجموعة الضابطة ، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين(6-9) سنوات، وتم استخدام مقياس الذاكرة العاملة اللفظية أعداد(الباحثة) ، والبرنامج التدريبى لتنمية الذاكرة العاملة اللفظية (إعداد الباحثة ) وأسفرت النتائج عن فعالية البرنامج المستخدم فى تنمية الذاكرة العاملة اللفظية بعد تطبيق البرنامج التدريبى.
الكلمات المفتاحية : البرنامج التدريبى – الذاكرة العاملة اللفظية –الأطفال زارعي القوقعة.

Abstract
The current research aimed to verify the effectiveness of the training program in developing verbal working memory for a sample of children with cochlear implants, through the training program and the techniques used, and the research sample consisted of 5 children from cochlear implants, and their ages ranged between (6-9) years, The verbal working memory scale (prepared by the researcher) was used, and the training program for developing verbal working memory (prepared by the researcher). The results revealed the effectiveness of the program used in developing verbal working memory after applying the training program.
Keywords: training program - verbal working memory - children with cochlear implant

الكلمات الرئيسية