برنامج تدريبى لتنمية السلوك اللفظى لدى الاطفال ذوى اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية العلوم ذوى الاحتياجات الخاصة

2 كلية الآداب - جامعة بني سويف

3 كلية التربية - جامعة أسوان

4 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

المستخلص

استهدف البحث التعرف علي فعالية برنامج تدريبي في تنمية السلوك اللفظي لدي الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، تكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية(4) أطفال ومجموعة ضابطة( 4) من ذوي اضطراب طيف التوحد، وتتراوح اعمارهم الزمنية من(4-7) سنوات ووتراوح اعمارهم عقليا ما بين ( 30 الى 48 ) شهرا والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة) واستخدم البحث قائمة التقييم اللغوي والسلوكي
The Behavioral Language Assessment From
The BLAF
BY Sundberg & Partingtion (1998) ( محمد رضا , 2020 ,165)
وقد اسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد في السلوك اللفظي لدي أفراد المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات افراد المجموعتين( التجريبية والضابطة ) في السلوك اللفظي وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات افراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للسلوك اللفظي على مقياس قائمة التقييم اللغوى والسلوكى
The Behavioral Language Assessment From
The BLAF

الكلمات الرئيسية