مستوى معرفة معلمي مدارس الدمج بنموذج الاستجابة للتدخل في تشخيص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمحافظة الاسماعيلية (دراسة ميدانية).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کليه التربيه جامعه قناه السويس

2 كلية التربية - جامعة قناة السويس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوىمعرفة معلمي الدمج بنموذج الاستجابة للتدخل في عملية التشخيص للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم، وتتكون عينة البحث من (50) معلما ومعلمةً بمحافظة الاسماعيلية من ادارات التعليم الابتدائي لأبوصوير التعليمية، والقصاصين التعليمية، والتل الكبير التعليمية واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفى، وتمثلت أدوات الدراسة في استبانة للتعرف على مستوى معرفة معلمي الدمج بنموذج الاستجابة للتدخل في عملية التشخيص للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم (اعداد الباحثتان) وتوصلت الباحثتان الى النتائج التالية: أن مستوى معرفة معلمي الدمج بنموذج الاستجابة للتدخل في عملية التشخيص للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم متحقق بدرجة أقل من المتوسط، كما اشارت نتائج البحث ايضًا لعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين افراد العينة حول مستوى معرفة معلمي الدمج بنموذج الاستجابة للتدخل بأبعاده في عملية التشخيص للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم تعزى لمتغير الجنس وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي ونقص الدورات التدريبية التى تقدم للمعلمين للتعرف على النموذج وطرق التعامل به مع قلة التوعيه به فى وسائل التواصل الاجتماعى وعدم وجود الدعم الكافى من ادارات المدارس على استخدام ذلك النموذج فى عملية التشخيص مع قلة العمل التعاونى بين موظفى ومعلمى المدارس مع بعضهم البعض مع قلة استخدام المدارس لهذا النموذج فى عملية تقييم وتشخيص الطلاب ذوى صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية