فعَّالية برنامج تدريبي لتحسين الوعي الصوتي لدى الأطفال المتأخرين لغويًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصه جامعه بني سويف

2 کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

3 كلية التربية - جامعة بنى سويف

المستخلص

فعَّالية برنامج تدريبي لتحسين الوعي الصوتي لدى الأطفال المتأخرين لغويًا
مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى تحسين الوعي الصوتي لدى الأطفال المتأخرين لغويًا، وذلك من خلال برنامج تدريبي، وتكونت عينة الدراسة من (28) طفلًا من الأطفال ذوي التأخر اللغوي، وقد تراوحت أعمارهم بين (4- 6) أعوام، بمتوسط حسابي قدره (5.14) وانحراف معياري (0.65)، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، قوام كل منهما (14) طفلًا، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة تقنين محمود أبو النيل، وآخرون (2011)، والمقياس الُلغوي المعرب لأطفال ما قبل المدرسة (أحمد أبو حسيبة، 2011)، ومقياس الوعي الصوتي (إعداد الباحثة)، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات الوعي الصوتي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مهارات الوعي الصوتي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مهارات الوعي الصوتي في القياسين البعدي والتتبعي.
الكلمات المفتاحية: الوعي الصوتي- الأطفال المتأخرين لغويًا.فعَّالية برنامج تدريبي لتحسين الوعي الصوتي لدى الأطفال المتأخرين لغويًا
مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى تحسين الوعي الصوتي لدى الأطفال المتأخرين لغويًا، وذلك من خلال برنامج تدريبي، وتكونت عينة الدراسة من (28) طفلًا من الأطفال ذوي التأخر اللغوي، وقد تراوحت أعمارهم بين (4- 6) أعوام، بمتوسط حسابي قدره (5.14) وانحراف معياري (0.65)، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، قوام كل منهما (14) طفلًا، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس الوعي الصوتي للاطفال المتاخرين لغويا

الكلمات الرئيسية