مستخلص البحث: هدفت البحث إلى استخدام برنامج قائم على أنشطة الفربوتونال في تحسين بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع، والتحقق من استمرارية البرنامج، وتكونت عينة البحث من (8) أطفال ضعاف سمع، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6 – 8) سنوات بمتوسط عمري قدره (6.40) سنوات، وانحراف معياري (0.20)، وقد اعتمد البحث على الأدوات التالية: مقياس ستانفورد – بينية للذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل، محمد طه محمد، عبد الموجود عبد السميع, 2011)، مقياس المهارات اللغوية (إعداد: الباحثون)، برنامج قائم على أنشطة الفربوتونال (إعداد: الباحثون)، كما استخدم الباحثون المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة لمناسبته لطبيعة البحث، وأسفرت النتائج عن فعالية استخدام البرنامج القائم على أنشطة الفربوتونال لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع. الكلمات المفتاحية: ضعاف السمع – أنشطة الفربوتونال – المهارات اللغوية. Abstract: This study aimed at using a program based on verbtonal activities to develop language skills among the hard of hearing children as well as identifying its durability in this regard. The research sample consisted of (10) hard of hearing children between (6) and (8) years of age (mean age= 7.64; SD= 0.84). They represented a single experimental group. The following tools were utilized: Stanford–Binet intelligence scales (5th Edition) (Standardized by Mahmoud Abu El-Neil, 2011), Language skills scale for the hard of hearing children (prepared by the researcher) and The verbtonal activities based program (prepared by the researcher). The current study adopted the one- group experimental research design because of its appropriateness to the study nature.
الصواف, هند ابراهيم سلامه, الشهاوي, محمود ربيع إسماعيل, العزازى, أبوبکر, & النبراوي, أسامة. (2024). فعالية برنامج تدريبي باستخدام أنشطة الفربوتونال في تحسين بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 6(13), -. doi: 10.21608/jshm.2024.247823.1343
MLA
هند ابراهيم سلامه الصواف; محمود ربيع إسماعيل الشهاوي; أبوبکر العزازى; أسامة النبراوي. "فعالية برنامج تدريبي باستخدام أنشطة الفربوتونال في تحسين بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع", مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 6, 13, 2024, -. doi: 10.21608/jshm.2024.247823.1343
HARVARD
الصواف, هند ابراهيم سلامه, الشهاوي, محمود ربيع إسماعيل, العزازى, أبوبکر, النبراوي, أسامة. (2024). 'فعالية برنامج تدريبي باستخدام أنشطة الفربوتونال في تحسين بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع', مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 6(13), pp. -. doi: 10.21608/jshm.2024.247823.1343
VANCOUVER
الصواف, هند ابراهيم سلامه, الشهاوي, محمود ربيع إسماعيل, العزازى, أبوبکر, النبراوي, أسامة. فعالية برنامج تدريبي باستخدام أنشطة الفربوتونال في تحسين بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 2024; 6(13): -. doi: 10.21608/jshm.2024.247823.1343