فعالية برنامج تدريبي باستخدام أنشطة الفربوتونال في تحسين بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصه

2 جامعة بني سويف - کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

3 کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

4 کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة بني سويف

المستخلص

مستخلص البحث: هدفت البحث إلى استخدام برنامج قائم على أنشطة الفربوتونال في تحسين بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع، والتحقق من استمرارية البرنامج، وتكونت عينة البحث من (8) أطفال ضعاف سمع، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6 – 8) سنوات بمتوسط عمري قدره (6.40) سنوات، وانحراف معياري (0.20)، وقد اعتمد البحث على الأدوات التالية: مقياس ستانفورد – بينية للذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل، محمد طه محمد، عبد الموجود عبد السميع, 2011)، مقياس المهارات اللغوية (إعداد: الباحثون)، برنامج قائم على أنشطة الفربوتونال (إعداد: الباحثون)، كما استخدم الباحثون المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة لمناسبته لطبيعة البحث، وأسفرت النتائج عن فعالية استخدام البرنامج القائم على أنشطة الفربوتونال لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع.
الكلمات المفتاحية: ضعاف السمع – أنشطة الفربوتونال – المهارات اللغوية.
Abstract: This study aimed at using a program based on verbtonal activities to develop language skills among the hard of hearing children as well as identifying its durability in this regard. The research sample consisted of (10) hard of hearing children between (6) and (8) years of age (mean age= 7.64; SD= 0.84). They represented a single experimental group. The following tools were utilized: Stanford–Binet intelligence scales (5th Edition) (Standardized by Mahmoud Abu El-Neil, 2011), Language skills scale for the hard of hearing children (prepared by the researcher) and The verbtonal activities based program (prepared by the researcher). The current study adopted the one- group experimental research design because of its appropriateness to the study nature.

الكلمات الرئيسية