برنامج تدريبى انتقائي في تحسين لغة الجسد لتنمية الكفاءة اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة

2 عميد الكلية للدراسات العليا و رئيس قسم التخاطب – كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة – ‏جامعة بني سويف

3 کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث إلى تحسين الكفاءة اللغوية لدي الأطفال ضعاف السمع، تكونت العينة الأساسية من بين الأطفال ضعاف السمع من مدرسة الأمل ببني سويف بإجمالي عددهم (46) طفلا، حيث قامت الباحثة بتحديد الأطفال المرتفعين في الكفاءة اللغوية فتم استبعاد (13) طفلا، فبقي (33) طفلا لديهم تدني في الكفاءة اللغوية، وقد تم تطبيق مقياس الذكاء عليهم فتم استبعاد (9) أطفال لأن معامل الذكاء لديهم قل عن (90)، فبقي (24) طفلا، وقد تم استبعاد (3) أطفال لأن أولياء أمورهم لم يوافقوا على تطبيق البرنامج عليهم، وقد تم استبعاد طفل نظرًا لأنه يعاني من إعاقة أخرى وهي ضعف البصر، ومن هنا تكونت العينة الأساسية للدراسة الحالية من (20) طفلا بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع ببني سويف، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، قوام كل منهما (10) أطفال، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية من (6 – 8) أعوام بمتوسط حسابي قدره (7.10) وانحراف معياري قدره (0.79)، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة مقياس الكفاءة اللغوية (إعداد: الباحثة)، بجانب البرنامج التدريبي القائم على تحسين الكفاءة اللغوية لدي الأطفال ضعاف السمع(إعداد: الباحثة)، وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج في تحسين الكفاءة اللغوية لـدي المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، وتم الاستدلال على استمرارية فاعلية البرنامج مـن خلال عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياسين البعدي والتتبعى

الكلمات الرئيسية