هدف البحث الحالي إلى تحسين الأداء اللغوي الوظيفي لدي اطفال الروضة ذوي اضطراب اللغة النمائي ، وذلك من خلال برنامج تدريبي قائم على الأنشطة المتنوعة، وتكونت عينة الدراسة من ( 20 ) تلميذا من اطفال الروضة والذين تتراوح أعمارهم (4,5-6) اعوام، بمتوسط حسابي قدره (5.02)، وانحراف معياري قدره (0.54)، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، قوام كل منهما (20) طفلا، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة تقنين محمود أبو النيل، وآخرون (2011)، المقياس الُلغوي المعرب لأطفال ما قبل المدرسة (أحمد أبو حسيبة، 2011)، البرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى فعالية البرنامج المستخدم في تحسين الاداء اللغوي الوظيفي لدى اطفال الروضة ذوي اضطراب اللغة النمائي؛ وكذلك تحسين القدرة على استخدام قواعد اللغة بشكل صحيح، أوصت الدراسة بإجراء المزيد من البحوث والدراسات حول فعالية تحسين الاداء اللغوي و الاهتمام ببرامج التدريب وتنظيم دورات تعتني بتقديم كل ما هو جديد من طرق وأساليب وفنيات التعامل مع الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي ..
جمال, أسماء, فاورق, وليد, & العزازى, أبوبکر. (2024). برنامج تدريبي لتحسين الاداء اللغوي الوظيفي لدى اطفال الروضه ذوي اضطراب اللغه النمائي .. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 6(13), -. doi: 10.21608/jshm.2024.240524.1338
MLA
أسماء جمال; وليد فاورق; أبوبکر العزازى. "برنامج تدريبي لتحسين الاداء اللغوي الوظيفي لدى اطفال الروضه ذوي اضطراب اللغه النمائي .", مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 6, 13, 2024, -. doi: 10.21608/jshm.2024.240524.1338
HARVARD
جمال, أسماء, فاورق, وليد, العزازى, أبوبکر. (2024). 'برنامج تدريبي لتحسين الاداء اللغوي الوظيفي لدى اطفال الروضه ذوي اضطراب اللغه النمائي .', مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 6(13), pp. -. doi: 10.21608/jshm.2024.240524.1338
VANCOUVER
جمال, أسماء, فاورق, وليد, العزازى, أبوبکر. برنامج تدريبي لتحسين الاداء اللغوي الوظيفي لدى اطفال الروضه ذوي اضطراب اللغه النمائي .. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 2024; 6(13): -. doi: 10.21608/jshm.2024.240524.1338