برنامج تدريبي لتحسين الاداء اللغوي الوظيفي لدى اطفال الروضه ذوي اضطراب اللغه ‏النمائي .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

2 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة -;جامعة بني سويف

3 کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحسين الأداء اللغوي الوظيفي لدي اطفال الروضة ذوي اضطراب اللغة النمائي ، وذلك من خلال ‏برنامج تدريبي قائم على الأنشطة المتنوعة، وتكونت عينة الدراسة من ( 20 ) تلميذا من اطفال الروضة والذين تتراوح ‏أعمارهم (4,5-6) اعوام، بمتوسط حسابي قدره (5.02)، وانحراف معياري قدره (0.54)، وتم تقسيم العينة إلى ‏مجموعتين تجريبية وضابطة، قوام كل منهما (20) طفلا، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء ‏الصورة الخامسة تقنين محمود أبو النيل، وآخرون (2011)، المقياس الُلغوي المعرب لأطفال ما قبل المدرسة (أحمد أبو ‏حسيبة، 2011)، البرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى فعالية البرنامج المستخدم في تحسين الاداء ‏اللغوي الوظيفي لدى اطفال الروضة ذوي اضطراب اللغة النمائي؛ وكذلك تحسين القدرة على استخدام قواعد اللغة بشكل ‏صحيح، أوصت الدراسة بإجراء المزيد من البحوث والدراسات حول فعالية تحسين الاداء اللغوي و الاهتمام ببرامج ‏التدريب وتنظيم دورات تعتني بتقديم كل ما هو جديد من طرق وأساليب وفنيات التعامل مع الأطفال ذوي اضطراب اللغة ‏النمائي ..

الكلمات الرئيسية