فعالية برنامج تدريبي قائم علي القصص الرقمية لخفض السلوك الانسحابى لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بني سويف

2 كلية التربية - جامعة بني سويف

3 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

10.21608/jshm.2024.237049.1333

المستخلص

هدف البحث إلى فعالية برنامج تدريبى قائم على القصص الرقمية لخفض الانسحاب الاجتماعى للاطفال ضعاف السمع ، تكونت عينة الدراسة من(6) أطفال من الأطفال ضعاف السمع داخل مركز من مراكز التأهيل التخاطبي داخل محافظة بني سويف ممن تراوحت أعمارهم ما بين(7-12) سنة بمتوسط حسابي(4.42)، وانحراف معياري(23.0) ، واستخدمت الباحثة مقياس مستوى الذكاء ستنافورد- بينيه، الصورة الخامسة، اقتباس واعداد(محمد طه،عبدالموجود عبدالسميع) ، مراجعة وأشراف/محمود أبو النيل،2011) ، مقياس السلوك الانسحابى للاطفال ضعاف السمع (اعداد/ الباحثة) و البرنامج التدريبى القائم على القصص الرقمية ( اعداد الباحثة). لخفض السلوك الانسحابى للاطفال ضعاف السمع واشتمل البرنامج التدريبي على جلستين اسبوعيا لمدة 14 أسبوعاً بالإضافة الى 3 جلسات احداهما للقياس القبلي والأخرى للبعدى والأخيرة للتبعي أى بواقع 28 جلسة العام 2022 ، واستخدمت الباحثة الأساليب الأحصائية الملائمة للبحث ، المتوسط ، الأنحراف المعيارى ، اختبار ويلكوكسن ، وأستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ضعاف السمع في القياسين القبلي البعدي لصالح متوسط رتب درجات القياس البعدي، مما يشير إلى التحسن الذي حدث لدى عينة الدراسة في القياس البعدي نتيجة البرنامج. وعدم وجود فروق دالة احصائيا بين القياسين البعدي والتتبعي، وهذا يدل على فعالية البرنامج واستمراريته

الكلمات الرئيسية