برنامج قائم على مهام التماسك المركزي لخفض السلوكيات النمطية اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مركز تخاطب المدينة

2 كلية التربية - جامعة بني سويف

3 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس فعالية برنامج قائم على مهام التماسك المركزي لخفض السلوكيات النمطية اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وقد استعان الباحث بالمنهج شبه التجريبي في تحقيق هدف الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من مجموعة من الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد البسيط البالغ عددهم(10) أطفال، تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية (5) أطفال ومجموعة ضابطة (5) أطفال، والذين يترواح أعمارهم من (6- 9) سنوات بمتوسط حسابي (7,4)، وانحراف معياري (1.10)، وتتراوح درجاتهم على مقياس جليام الإصدار الثالث (55-70) شريطة ألا يكون مصحوب بإعاقة أخرى ودرجة ذكائهم ( 75 : 90) درجة، وذلك من مركز تخاطب المدينة لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة المتواجد بأطفيح محافظة الجيزة، واستخدم الباحث الأدوات الأتية:( مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد الإصدار الثالث "GAR-3" (إعداد: عادل عبد الله محمد وعبير أبو المجد محمد، 2020)، مقياس ستانفورد – بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل وآخرون، 2011)، مقياس السلوكيات النمطية اللغوية. (إعداد الباحث)، وأسفرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج القائم على مهام التماسك المركزي لخفض السلوكيات النمطية اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

الكلمات الرئيسية