برنامج تدريبى قائم على الأنشطة القصصية في تحسين اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية

2 كلية التربية - جامعة بني سويف

3 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

10.21608/jshm.2024.236901.1332

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحسين اللغة البراجماتية لدى الأطفال من ذوي الإعاقة السمعية، وذلك من خلال برنامج تدريبي قائم على الأنشطة القصصية، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلًا من الأطفال ذوي الإعاقة السمعية، وتراوحت أعمارهم ما بين (7- 9) أعوام، بمتوسط حسابي قدره (8.09) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.54)، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، قوام كل منهما (10) أطفال، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة تقنين محمود أبو النيل، وآخرون (2011)، ومقياس تشخيص اضطراب اللغة البراجماتية للأطفال (إعداد: عبدالعزيز الشخص وآخرون، 2015)، والبرنامج التدريبي القائم على الأنشطة القصصية (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات اللغة البراجماتية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مهارات اللغة البراجماتية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مهارات اللغة البراجماتية في القياسين البعدي والتتبعي

الكلمات الرئيسية