3
كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف
10.21608/jshm.2024.236901.1332
المستخلص
هدف البحث الحالي إلى تحسين اللغة البراجماتية لدى الأطفال من ذوي الإعاقة السمعية، وذلك من خلال برنامج تدريبي قائم على الأنشطة القصصية، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلًا من الأطفال ذوي الإعاقة السمعية، وتراوحت أعمارهم ما بين (7- 9) أعوام، بمتوسط حسابي قدره (8.09) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.54)، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، قوام كل منهما (10) أطفال، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة تقنين محمود أبو النيل، وآخرون (2011)، ومقياس تشخيص اضطراب اللغة البراجماتية للأطفال (إعداد: عبدالعزيز الشخص وآخرون، 2015)، والبرنامج التدريبي القائم على الأنشطة القصصية (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات اللغة البراجماتية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مهارات اللغة البراجماتية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مهارات اللغة البراجماتية في القياسين البعدي والتتبعي
العناني, غادة نصر, ممدوح, هيبة, & عزازي, أبو بكر. (2024). برنامج تدريبى قائم على الأنشطة القصصية في تحسين اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 6(13), -. doi: 10.21608/jshm.2024.236901.1332
MLA
غادة نصر العناني; هيبة ممدوح; أبو بكر عزازي. "برنامج تدريبى قائم على الأنشطة القصصية في تحسين اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية". مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 6, 13, 2024, -. doi: 10.21608/jshm.2024.236901.1332
HARVARD
العناني, غادة نصر, ممدوح, هيبة, عزازي, أبو بكر. (2024). 'برنامج تدريبى قائم على الأنشطة القصصية في تحسين اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية', مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 6(13), pp. -. doi: 10.21608/jshm.2024.236901.1332
VANCOUVER
العناني, غادة نصر, ممدوح, هيبة, عزازي, أبو بكر. برنامج تدريبى قائم على الأنشطة القصصية في تحسين اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 2024; 6(13): -. doi: 10.21608/jshm.2024.236901.1332