فعالية برنامج فى تنمية التفكير الإبداعي لدى أطفال ما قبل المدرسة المتفوقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية العلوم ذوى الاحتياجات الخاصة

2 اداب علم نفس جامعة القاهرة

3 تربية بني سويف

4 کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة- جامعة بني سويف

10.21608/jshm.2024.228969.1308

المستخلص

مستخلص البحث: هدف إلى تنمية التفكير الإبداعي لدى لدى أطفال ما قبل المدرسة المتفوقين، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلا من أطفال ما قبل المدرسة المتفوقين، قد تراوحت أعمارهم ما بين (4- 6) سنوات، وذلك بمتوسط حسابي قدره (5.360) وانحراف معياري قدره (0.610), وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة قوام كل منهما (10) أطفال، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس وكسلر لذكاء اطفال ما قبل المدرسة، اختيار التفكير الإبداعي. إعداد: أ.ب. تورانس ترجمة: محمد ثابت على الدين الحفناوى (1982)، البرنامج التدريبي، وأسفرت النتائج عن وجود تحسن واضح لدي المجموعة التجريبية في التفكير الإبداعي.
الكلمات المفتاحية: التفكير الإبداعي – أطفال ما قبل المدرسة المتفوقين.
Abstract: The aim was to develop creative thinking among outstanding preschool children. The study sample consisted of (20) outstanding preschool children, whose ages ranged between (4-6) years, with an arithmetic mean of (5.36) and a standard deviation of (5.36). (0.61), and the sample was divided into two experimental and control groups, each consisting of (10) children, and the study tools consisted of the Wechsler scale for the intelligence of preschool children, the choice of creative thinking. Prepared by: A.B. Torrance Translated by: Muhammad Thabit Ali Al-Din Al-Hefnawi (1982), the training program, and the results revealed a clear improvement in the experimental group in creative thinking.

الكلمات الرئيسية