النموذج البنائي للعلاقة بين الحساسية الانفعالية والقلق الاجتماعي والشعور بالوحدة النفسية لدى المراهقين الصم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الزقازيق - كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل - قسم الإعاقة السمعية)

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة النموذج البنائي للعلاقة بين الحساسية الانفعالية و القلق الاجتماعي والشعور بالوحدة النفسية لدى المراهقين الصم، والتعرف على التأثيرات المتبادلة بين متغيرات البحث والتوصل لأفضل نموذج بنائي يفسر التأثيرات المباشرة وغير المباشرة فيما بينها ، وتحقيقاً لهذا الهدف أُجري البحث على عينة قوامها ( 150) طالباً وطالبة من الطلاب الصم بالمرحلة الثانوية وتراوحت أعمارهم الزمنية بين ( 17- 20 ) عاماً بمتوسط عمري (18.7)، وانحراف معياري (046, 1)، وبعد تطبيق مقياس الحساسية الانفعالية ، ومقياس القلق الاجتماعي، ومقياس الشعور بالوحدة النفسية، وباستخدام نموذج المعادلة البنائية وبرنامج آموس (Amos)، أسفرت النتائج عن وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين أبعاد الحساسية الانفعالية والدرجة الكلية لمقياس الوحدة النفسية، ووجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين أبعاد الحساسية الانفعالية والدرجة الكلية لمقياس القلق الاجتماعي، ووجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين أبعاد القلق الاجتماعي والدرجة الكلية لمقياس الوحدة النفسية، وتم التوصل إلى نموذج بنائي يوضح علاقات التأثير والمسارات القائمة بين الحساسية الانفعالية والقلق الاجتماعي والشعور بالوحدة النفسية لدى المراهقين الصم.

الكلمات الرئيسية