برنامج قائم على فنيات تحليل السلوك التطبيقي فى تنمية المهارات الاستقلالية للأطفال ذوي الشلل الدماغي المعاقين عقليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كليه علوم ذوي احتياجات

2 کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة

3 جامعة بني سويف - کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

المستخلص

مستخلص البحث :-
هدف البحث إلى التحقق من برنامج قائم علي فنيات تحليل السلوك التطبيقي في تنمية المهارات الاستقلالية للأطفال ذوي الشلل الدماغي المعاقين عقليا ، وتكونت العينه من (10) أطفال تتراوح نسبه ذكاؤهم بين (50-70) درجه علي مقياس ستانفورد بينيه للذكاء ، وأعمارهم الزمنيه من (5-10) سنوات ، تم أختيار عينة البحث من محافظة بني سويف وأستخدام الباحثه المنهج شبه التجريبي الذى يعتمد علي التصميم ذي المجموعة الواحدة للقياس القبلي والبعدى علي الأطفال من ذوي الشلل الدماغي المعاقين عقلياً واشتملت أدوات البحث علي مقياس ستانفورد بينية الصورة الخامسة للذكاء المجال الأستدلال التحليلي،(إعداد / أبو النيل ، طه ، عبد السميع ،2013 )، ومقياس المهارات الاستقلالية لدي الأطفال ذوي الشلل الدماغي المعاقين عقليا (إعداد الباحثه), وبرنامج فنيات تحليل السلوك التطبيقي (إعداد الباحثه) وبمعالجة البيانات إحصائية أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة ( 0.05 ) بين متوسط رتب درجات الأطفال ذوي الشلل الدماغي المعاقين عقليا بالمجموعة التجريبية في كل من القياسين القبلي والبعدي علي مقياس المهارات الاستقلالية لصالح القياس البعدي ، مما يؤكد فعالية برنامج قائم على فنيات تحليل السلوك التطبيقي فى تنمية المهارات الاستقلالية للأطفال ذوي الشلل الدماغي.
الكلمات المفتاحية:
برنامج تحليل السلوك التطبيقى، المهارات الاستقلالية ، الأطفال ذوي الشلل الدماغي ، المعاقين عقلياً.

الكلمات الرئيسية