الكفاءة الانفعالية والاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ضعاف السمع دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كليه علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

2 تربية بني سويف

3 کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة- جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالية إلى التعرف على الكفاءة الانفعالية، وبعض مهارات الاستخدام الاجتماعي للغة للأطفال ضعاف السمع(دراسة مقارنة)، اشتملت عينة البحث على (150) من الأطفال ضعاف السمع تراوحت أعمارهم ما بين (9- 12) عامًا بمتوسط عمري قدره (10,45) وانحراف معياري (١,081)، وتراوحت درجة الذكاء من (70-90) بمتوسط ذكاء قدره (82,364) وانحراف معياري (3,923)، وتراوحت درجة فقد السمع لدى الأطفال ضعاف السمع المستوى الخفيف من (26-41) بمتوسط قدره (34,082) وانحراف معياري (3,982)، وتراوحت درجة فقد السمع لدى الأطفال ضعاف السمع المستوى المتوسط من (41-55) بمتوسط قدره (46,329) وانحراف معياري (2,733)، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس الكفاءة الانفعالية (إعداد الباحثة)ومقياس الاستخدام الاجتماعي للغة(إعداد الباحثة)، وتمت معالجة البيانات إحصائيا من خلال البرنامج الإحصائي (SPSS)،وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال وفقا للنوع (ذكور/ إناث)، ودرجة الإعاقة (خفيف/ متوسط) على مقياس الكفاءة الانفعالية لدي الأطفال ضعاف السمع، كما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال وفقا للنوع (ذكور/ إناث)، ودرجة الإعاقة (خفيف/ متوسط) على مقياس مهارات استخدام اللغة لدي الأطفال ضعاف السمع .

الكلمات الرئيسية