أثر استخدام الثنائيات الصغرى لتحسين بعض الاضطرابات الفونولوجية لدي الأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم اضطرابات اللغة والتخاطب/كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة/ جامعة بني سويف.

2 اضطرابات اللغة والتخاطب- علوم ذوي احتياجات خاصة- جامعة بني سويف - مصر

3 کلية التربية للطفولة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تحسين بعض الاضطرابات الفونولوجية/ الصوتية (عمليات الإبدال) لدي الأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي باستخدام مدخل الثنائيات الصغري؛ وتحقيقاً لهدف البحث استخدامت الباحثة المنهج الشبه تجريبي. وتكونت العينة من (10) أطفال تقسيم العينة لمجموعتين (5) تجريبية؛(5) ضابطة؛ وترواحت أعمارهم الزمنية من (5-7) سنوات؛ وتكونت أدوات البحث من استمارة دراسة الحالة الأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي (إعداد عبد العزيز الشخص؛2017)؛ ومقياس تشخيص اضطراب اللغة النوعي (إعداد عبد العزيز الشخص وآخرون؛2017)؛ ومقياس المستوي الإجتماعي والإقتصادي (إعداد عبد العزيز الشخص ؛2015)؛ومقياس الذكاء لستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تعريب/ تقنين/ محمد طه، عبد الموجود السميع،2011)، ومقياس نمو وظائف اللغة الصورة المعدلة2 (إعداد /نهلة عبد العزيز الرفاعي؛2021)، والجلسات التخاطبيية القائمة علي الثنائيات الصغري (إعداد الباحثة)؛ وأسفرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات عينة البحث في القياس البعدي لأبعاد اختبار نمو وظائف اللغة (بعد العمليات الصوتية) لصالح متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية؛وتوصلت أيضاً إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد اختبار نمو وظائف اللغة (بعد العمليات الصوتية) لصالح متوسط رتب درجات القياس البعدي؛ أنه لا توجد فروق في درجات اختبار نمو وظائف اللغة (بعد العمليات الصوتية) بالمجموعة التجريبية، مما يدل على بقاء أثر البرنامج لدى المجموعة التجريبة.
الكلمات المفتاحية: اضطراب اللغة النوعي- بعض الاضطرابات الفونولوجية- الثنائيات الصغري

الكلمات الرئيسية