الخصائص السيكومترية لمقياس المهارات الحركية الكبرى والدقيقة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة بني سويف علوم ئوي الاحتياجات الخاصة

2 كلية الآداب - جامعة بني سويف

3 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

المستخلص

يهدف البحث إلى إعداد مقياس المهارات الحركية الكبرى والدقيقة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والتحقق من صدقه وثباته واستخراج معاييره، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد المقياس في صورته النهائية ويتكون من 50 عبارة موزعة على بعدين كل بعد يندرج تحته ثلاثة ابعاد البعد الرئيسي الأول هو بعد المهارات الحركية الكبرى والتي يندرج تحته بعد الحركات الانتقالية (٨) عبارات، والبعد الثاني حركات الثبات و (٨) عبارات، والبعد الثالث حركات المعالجة والتناول (٩) عبارات. والبعد الرئيسي الثاني هو بعد المهارات الحركية الدقيقة والتي يندرج تحته البعد الاول الحركات الأولية (٧)عبارات، البعد الثاني بعد الرعاية الذاتية(٨)، البعد الثالث بعد التآزر البصري الحركي(١٠)عبارات.وللتحقق من صدق وثبات المقياس قامت الباحثة بتطبيقه على عينه قوامها 40 طفلاً وطفلة بعدد من المراكز العاملة مع الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد التوحد حيث تراوحت أعمارهم ما بين ثلاثة الى ست سنوات وأسفرت نتائج البحث على أن مقياس المهارات الحركية الكبرى والدقيقة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد يتمتع بدرجه مرتفعة من الصدق والثبات وبالتالي بدرجة عالية من الثقة.

الكلمات الرئيسية