فعالية برنامج تدريبي في تحسين اللغة البراجماتية لدى الأطفال ضعاف السمع بمدارس الدمج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة

2 كلية التربية - جامعة بني سويف

3 مدرس اضطرابات اللغة والتخاطب بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة– جامعة بنى سويف

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة إلى تحسين اللغة البراجماتية لدى الأطفال ضعاف السمع في مدارس الدمج في مرحلة التعليم الابتدائي من خلال برنامج تدريبي، تم استخدام المنهج شبه التجريبي بالتصميم القبلي والبعدي لمجموعة تجريبية واحدة، تكونت عينة الدراسة من (5) أطفال ضعاف السمع بمدارس الدمج بإدارة طهطا التعليمية لديهم ضعف في اللغة البراجماتية تراوحت أعمارهم ما بين (8-12) عاماً بمتوسط (٨,٤٨) وانحراف معياري (۱,۷۳)، تم استخدام مقياس اضطراب اللغة البراجماتية للأطفال(إعداد/ الشخص، 2015) والبرنامج التدريبى (إعداد الباحث)، أظهرت نتائج الدراسة أن هناك انخفاضاً في اضطراب اللغة البرجماتية مما يعني تحسناً في مهارات اللغة البرجماتية لدى المجموعة التجريبية فى الأداء البعدي؛ هذا التحسن طرأ من نتائج مقارنة المتوسطات لأداء المجموعة فى التطبيقين القبلي والبعدي، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس اضطراب اللغة البراجماتية (ككل) وأبعاده الفرعية لصالح الأداء البعدي. أوضحت نتائج الدراسة أيضاً وجود فروق بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على جميع الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس اضطراب اللغة البراجماتية، مما يدعم استمرارية أثر البرنامج التدريبي لتحسن مهارات اللغة البراجماتية لدى الأطفال ضعاف السمع.
الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبى - اللغة البراجماتية - ضعاف السمع- مدارس الدمج.

الكلمات الرئيسية