فعالية برنامج تدريبي في تحسين مهارات الكفاءة اللغوية التعبيرية لدي الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كليه علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

2 کلية التربية جامعة بني سويف

3 کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث التعرف علي فعالية برنامج تدريبي لتحسين مهارات الكفاءة اللغوية التعبيريةلدي اطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي، تكونت عينة الدراسة من (10)، أطفال (التصميم المنهجي ذي المجموعة الواحدة) من ذوي اضطراب اللغة النوعي ، وتتراوح اعمارهم من(4-7) سنوات بمتوسط العمر(5.5) ،وتكونت أدوات الدراسة من( مقياس الكفاءة اللغويةالتعبيرية(إعداد الباحثة)، البرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الأطفال في الكفاءة اللغوية التعبيرية لدي أفراد المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي ،ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة( التجريبية) في القياسين القبلي والبعد يعلى مقياس الكفاءة اللغويةالتعبيرية وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للكفاءة اللغويةالتعبيرية.
الكلمات المفتاحية:-
الكفاءة اللغوية - الأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي .
The aim of the research is to identify the effectiveness of a training program to improve the language proficiency skills of children with specific language disorder. The study sample consisted of (10) children

الكلمات الرئيسية