هدف البحث إلى التعرف على واقع تصميم الغرف الحسية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء أراء العاملين بمؤسسات التربية الخاصة وتكونت عينة البحث من (40)معلمًا، بواقع (28) معلمًا من جمهورية مصر العربية، و(6) معلمين من المملكة العربية السعودية، و(6) معلمين من سلطنة عمان، من القائمين علي تشغيل الغرف الحسية داخل مؤسسات التربية الخاصة، وتمثلت أدوات البحث فى استبيان واقع تصميم الغرف الحسية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من إعداد الباحثين لدراسة هذا الواقع(من إعداد الباحث)، وقد اتَّبع هذا البحث المنهجَ الوصفى المسحي وذلك لملائمته لهدف البحث، كما أسفرت نتائج البحث عما يلى: واقع تصميم الغرف الحسية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد يشُوبه كثيرًا من القصور فى المجالات التالية: (المساحة والتصميم، والأدوات والأجهزة، والتكلفة، والبرامج المتبعة)، وفى ضوء هذه النتائج قدم هذا البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة أهمها، ضرورة تقديم نموذج مقترح لتصميم الغرف الحسية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد فى ضوء المعايير العالمية, مع وضع آلية قائمة على التخطيط السليم لتصميم الغرف الحسية من قبل المؤسسات القائمة علي التربية الخاصة قبل البدء في تنفيذ تلك الغرف الحسية.
احمد محمد, حمدي, عزازي, أحمد محمد عاطف, & حسنين, أحمد محمد عبد الفتاح. (2025). واقع تصميم الغرف الحسية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء أراء العاملين بمؤسسات التربية الخاصة. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 7(14), -. doi: 10.21608/jshm.2025.291201.1375
MLA
حمدي احمد محمد; أحمد محمد عاطف عزازي; أحمد محمد عبد الفتاح حسنين. "واقع تصميم الغرف الحسية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء أراء العاملين بمؤسسات التربية الخاصة", مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 7, 14, 2025, -. doi: 10.21608/jshm.2025.291201.1375
HARVARD
احمد محمد, حمدي, عزازي, أحمد محمد عاطف, حسنين, أحمد محمد عبد الفتاح. (2025). 'واقع تصميم الغرف الحسية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء أراء العاملين بمؤسسات التربية الخاصة', مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 7(14), pp. -. doi: 10.21608/jshm.2025.291201.1375
VANCOUVER
احمد محمد, حمدي, عزازي, أحمد محمد عاطف, حسنين, أحمد محمد عبد الفتاح. واقع تصميم الغرف الحسية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء أراء العاملين بمؤسسات التربية الخاصة. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 2025; 7(14): -. doi: 10.21608/jshm.2025.291201.1375