المشاركه الاجتماعيه وعلاقتها بالتواصل اللفظى لدى عينه من الأطفال ذوي الشلل الدماغي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية العلوم ذوى الإحتياجات الخاصة ، جامعة بنى سويف

2 كلية التربية - جامعة بني سويف

3 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين المشاركة الاجتماعية والتواصل اللفظى لدى الأطفال ذوى الشلل الدماغى، هذا بالإضافة إلى التحقق من الفروق فى المشاركة الاجتماعية والتواصل اللفظى تبعاً لمتغير النوع ( ذكور – إناث )، بلغ عدد المشاركين فى الدراسة ( ٥٠ من الأطفال ذوى الشلل الدماغى ) تراوحت أعمارهم من 6 إلى 10 سنوات بفروع مراكز كيان بمحافظة بنى سويف ،، وأيضاً لا يعانون من أى إعاقات أخرى ولديهم تأخر في الكلام ومشاكل فى التواصل اللفظى ايضاً والمشاركة الإجتماعية، وبنسبة ذكاء ٩٠ فما فوق، وكذلك تم إعداد مقياس المشاركة الاجتماعية ومقياس التواصل اللفظى من قبل الباحثة وتقنين العينة البحثية من مراكز التأهيل بمحافظة بنى سويف للخصائص السيكومترية بـ٣٥ (طفلاً ) من النوعين ( ذكور – إناث )، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة بين المشاركة الاجتماعية والتواصل اللفظى لدى الأطفال ذوى الشلل الدماغى، كما أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائية للمشاركة الاجتماعية والتواصل اللفظى فى ضوء متغير النوع لصالح عينة الإناث .

الكلمات الرئيسية