برنامج تدريبي قائم على الإدراك السمعي في تحسين التواصل اللفظي لدى الأطفال ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

2 كلية التربية - جامعة بني سويف

3 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى استخدام برنامج تدريبي قائم على الإدراك السمعي في تحسين التواصل اللفظي لدى الأطفال ضعاف السمع، والتحقق من استمرارية البرنامج، وتكونت عينة البحث من (20) طفلًا من الأطفال ضعاف السمع، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4–6) أعوام بمتوسط حسابي قدره (5.10) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.72)، ومعامل ذكائهم بين (90–110)، كما استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث، وقد اعتمد البحث على الأدوات التالية: مقياس ستانفورد – بينية للذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل, 2011)، مقياس اللغوي المعرب (إعداد: أبو حسيبه،2011)، برنامج قائم على الإدراك السمعي (إعداد: الباحثة)، وأسفرت النتائج عن فعالية استخدام البرنامج القائم على الإدراك السمعي في تحسين التواصل اللفظي لدى الأطفال ضعاف السمع.
الكلمات المفتاحية: ضعاف السمع –الإدراك السمعي – التواصل اللفظي.
هدف البحث الحالي إلى استخدام برنامج تدريبي قائم على الإدراك السمعي في تحسين التواصل اللفظي لدى الأطفال ضعاف السمع، والتحقق من استمرارية البرنامج، وتكونت عينة البحث من (20) طفلًا من الأطفال ضعاف السمع، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4–6) أعوام بمتوسط حسابي قدره (5.10) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.72)، ومعامل ذكائهم بين (90–110)، كما استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث، وقد اعتمد البحث على الأدوات التالية: مقياس ستانفورد – بينية للذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل, 2011)، مقياس اللغوي المعرب (إعداد: أبو حسيبه،2011)، برنامج قائم على الإدراك السمعي (إعداد: الباحثة)، وأسفرت النتائج عن فعالية استخدام البرنامج القائم على الإدراك السمعي في تحسين التواصل اللفظي لدى الأطفال ضعاف السمع.
الكلمات المفتاحية: ضعاف السمع –الإدراك السمعي – التواصل اللفظي.

الكلمات الرئيسية