الإنتباه المشترك وعلاقته بمهارات التحدث لدى أطفال الروضة المتأخرين لغويًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة بني سويف كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

2 کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

3 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

المستخلص

الإنتباه المشترك وعلاقته بمهارات التحدث لدى أطفال الروضة المتأخرين لغويًا
مستخلص البحث: هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين الإنتباه المشترك و مهارات التحدث لدى أطفال الروضة المتأخرين لغويًا، هذا بالإضافة إلى التحقق من الفروق في الإنتباه المشترك و مهارات التحدث تبعــــًا لمتغير النوع (ذكور- إناث)، وبلغ عدد المشاركين في الدراسة (20) من أطفال الروضة المتأخرين لغويًا، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (4- 6) سنوات، ولجمع البيانات، تم إعداد مقياسي الإنتباه المشترك و مهارات التحدث. وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة بين الإنتباه المشترك و مهارات التحدث لدى أطفال الروضة المتأخرين لغويًا، كما أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة احصائيا فى الإنتباه المشترك و مهارات التحدث في ضوء متغير النوع لصالح عينة الإناث.
الكلمات المفتاحية: الانتباه المشترك – مهارات التحدث- المتأخرين لغويًا.
الإنتباه المشترك وعلاقته بمهارات التحدث لدى أطفال الروضة المتأخرين لغويًا
مستخلص البحث: هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين الإنتباه المشترك و مهارات التحدث لدى أطفال الروضة المتأخرين لغويًا، هذا بالإضافة إلى التحقق من الفروق في الإنتباه المشترك و مهارات التحدث تبعــــًا لمتغير النوع (ذكور- إناث)، وبلغ عدد المشاركين في الدراسة (20) من أطفال الروضة المتأخرين لغويًا، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (4- 6) سنوات، ولجمع البيانات، تم إعداد مقياسي الإنتباه المشترك و مهارات التحدث. وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة بين الإنتباه المشترك و مهارات التحدث لدى أطفال الروضة المتأخرين لغويًا، كما أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة احصائيا فى الإنتباه المشترك و مهارات التحدث في ضوء متغير النوع لصالح عينة الإناث.
الكلمات المفتاحية: الانتباه المشترك – مهارات التحدث- المتأخرين لغويًا.

الكلمات الرئيسية