برنامج تدريبي لتنمية مهارات التدريس البصري لدى معلمي الصم وأثره في تنمية المفاهيم الدينية لدي تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بمدرسة الأمل بأسيوط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية بنين - جامعة الأزهر

2 كلية التربية - جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية المفاهيم الدينية لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية باستخدام برنامج تدريبي لتنمية مهارات التدريس البصري لدى المعلمين، وتألفت عينة البحث من (10) معلمين تم اختيار (8) معلمين عينة أساسية، ومعلمان عينة استطلاعية، كما تكونت عينة التلاميذ الصم من (20) تلميذًا أصم، قسمت إلى مجموعتين، تجريبية تكونت من (9) تلاميذ، وضابطة (9) تلاميذ، بالإضافة إلى تلميذين عينة استطلاعية، وللتحقق من نتائج البحث استخدم الباحثان بطاقة ملاحظة مهارات التدريس البصري لدى المعلمين، واختبار المفاهيم الدينية لدى التلاميذ الصم كأداتين للبحث، وتوصلت النتائج إلى: رفض الفروض الصفرية للبحث وقبول الفروض البديلة وهي: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05≤α) بين متوسطات رتب القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث التجريبية من المعلمين في بطاقة ملاحظة مهارات التدريس البصري لصالح القياس البعدي، ويرجع ذلك لفاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات التدريس البصري لمعلمي الصم، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05≤α) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، وأقرانهم تلاميذ المجموعة الضابطة على اختبار تنمية المفاهيم الدينية لدي تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الصم بأسيوط لصالح المجموعة التجريبية، ويرجع ذلك لأثر البرنامج التدريبي على تنمية المفاهيم الدينية لدى التلاميذ الصم، وقبول الفرض الثالث من فروض البحث وهو لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05≤α) بين متوسطات رتب القياسين البعدي والتتبعي لعينة البحث التجريبية من معلمي التلاميذ الصم بأسيوط في بطاقة ملاحظة مهارات التدريس البصري".وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحثان بضرورة الاستفادة من البرنامج التدريبي لمعلمي التلاميذ الصم.

الكلمات الرئيسية