برنامج مقترح في الرياضيات قائم على الرسوم الكرتونية وأنشطة التوكاتسو لتنمية التفكير التحليلي وبعض المهارات الحياتية لدى التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلیة التربیة جامعه حلوان

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات التفكير التحليلي والمهارات الحياتية فى الرياضيات لدى التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد؛ باستخدام برنامج مقترح قائم على الرسوم الكرتونية وأنشطة التوكاتسو، ولتحقيق هدف البحث قام الباحثان بإعداد البرنامج المقترح، وكتاب الأنشطة، ودليل المعلم للبرنامج، واختيار عينة البحث، والتي تمثَّلَتْ في مجموعة من التلاميذ ذوى اضطراب طيف التوحد البالغ عددهم (14) تلميذًا وتلميذة، والذين تترواح أعمارهم ما بين (6- 9) سنوات، ودرجاتهم على مقياس الذكاء تتراوح من (65-84) درجة، ولديهم درجة من التوحد بسيطة الشدة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية (7) تلاميذ بمتوسط عمرى قدره(7.57) درجة، ومتوسط ذكاء(79.28) درجة، والأخرى ضابطة(7) تلاميذ، بمتوسط عمرى قدره(7.85) درجة، ومتوسط ذكاء(76.71) درجة، وتمثلت أدوات البحث في مقياس مهارات التفكير التحليلى فى الرياضيات(إعداد الباحثان)، ومقياس المهارات الحياتية للتلاميذ ذوى اضطراب طيف التوحد(إعداد الباحثان)، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبى، وأسفرت نتائج البحث عن تحقق جميع الفروض، بحيثُ وجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية، والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التفكير التحليلي في الرياضيات ومقياس المهارات الحياتية، لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين: القبلي، والبعدي لمقياس التفكير التحليلي في الرياضيات ومقياس المهارات الحياتية، لصالح التطبيق البعدي. ووجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التفكير التحليلي في الرياضيات، وبين درجاتهم على مقياس المهارات الحياتية في التطبيق البعدي، وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بتبنى اتجاهات حديثة فى تنمية المهارات الحياتية ومهارات التفكير للتلاميذ ذوى اضطراب طيف التوحد

الكلمات الرئيسية