الخصائص السيكومترية لاختبار التأخر اللغوي العربي المصور للأطفال ذوي الاضطرابات النمائية من (4-9) سنوات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

2 كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة - جامعة بنى سويف

3 کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة- جامعة بني سويف

4 كلية طب أسنان - جامعة بني سويف

المستخلص

يهدف البحث الحالي الي التحقق من الخصائص السيكومترية لاختبار التأخر اللغوي العربي المصور للأطفال ذوي الاضطرابات النمائية من (4-9) سنوات ويتكون من مجالين أساسيين أولهما اللغة الاستقبالية ويتكون من(28) عبارة ، والآخر مجال اللغة التعبيرية وهوعبارة عن (24)عبارة واجمالي عدد عبارات الاختبار (52) عبارة ، وقد تكونت عينة البحث من (100) طفلا من الاطفال ذوي الاضطرابات النمائية تتراوح أعمارهم بين (4-9) سنوات، بمتوسط عمري قدره (6,79 عامًا)، وبانحراف معياري قدره (1,77 عامًا)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وللتأكد من صدق وثبات الاختبار تم حساب ثبات الاختبار باستخدام صدق المحكمين وصدق الاتساق الداخلي للاختبار من خلال معاملات الارتباط ، والصدق العاملي الاستكشافي ، والصدق العاملي التوكيدي ، ايضاً تم التحقق من ثبات الاختبار بطريقة ماكدونالد أوميجا وطريقة التجزئة النصفية ، وأسفرت نتائج البحث عن الكفاءة السيكومترية لاختبار التأخر اللغوي العربي المصور للأطفال ذوي الاضطرابات النمائية من (4-9) سنوات ، ولذا فقد استخدمت الباحثة الاختبار الحالي في قياس التأخر اللغوي للأطفال ذوي الاضطرابات النمائية من (4-9) سنوات.

الكلمات الرئيسية