هدف البحث الحالي إلى التعرف على دور العمليات المعرفية (الانتباه، والذاكرة العاملة) في التنبؤ بالمهارات الأكاديمية (الحساب) لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وتكونت عينة البحث من (28) طفلًا، (18) ذكور، و(10) إناث، بمتوسط عمر زمني (9,96) وانحراف معياري (1,43)، واستخدم المنهج الوصفي الارتباطي للتحقق من العلاقة الارتباطية والتنبؤية، والفارقة لمتغيرات البحث، وتمثلت أدوات البحث في مقياس المهارات الأكاديمية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (إعداد/ عبد العزيز الشخص وآخرون (2017)، ومقياس العمليات المعرفية لدى الأطفال ذوي الإعاقة (الانتباه، والذاكرة العاملة) إعداد الباحثة، وباستخدام معاملات الارتباط وتحليل الانحدار الخطي البسيط، واختبار الفروق، أظهرت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العمليات المعرفية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية تعزى لمتغير النوع (ذكور- إناث)، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المهارات الأكاديمية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية تعزى لمتغير النوع (ذكور- إناث)، بالإضافة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العمليات المعرفية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية تعزى لمتغير السن، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المهارات الأكاديمية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية تعزى لمتغير السن، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين المتغير المستقل (العمليات المعرفية)، والمتغير التابع (المهارات الأكاديمية) بلغت قيمته (0,578)، كما تسهم العمليات المعرفية بنسبة إسهام إيجابية بلغت قيمتها (0,328) في التنبؤ بالمهارات الأكاديمية، كذلك توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين المتغير المستقل (العمليات المعرفية)، والمتغير التابع (مهارات الحساب) بلغت قيمته (0,689)، كما تسهم العمليات المعرفية بنسبة إسهام إيجابية بلغت قيمتها (0,474) في التنبؤ بمهارات الحساب.
ندا, أميرة, ماضى, زينب, الخولي, مصطفى, & قاسم, محمد حسني أحمد. (2025). القدرة التنبؤية للعمليات المعرفية بالمهارات الأكاديمية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في ضوء بعض المتغيرات. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 7(14), -. doi: 10.21608/jshm.2025.340439.1448
MLA
أميرة ندا; زينب ماضى; مصطفى الخولي; محمد حسني أحمد قاسم. "القدرة التنبؤية للعمليات المعرفية بالمهارات الأكاديمية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في ضوء بعض المتغيرات", مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 7, 14, 2025, -. doi: 10.21608/jshm.2025.340439.1448
HARVARD
ندا, أميرة, ماضى, زينب, الخولي, مصطفى, قاسم, محمد حسني أحمد. (2025). 'القدرة التنبؤية للعمليات المعرفية بالمهارات الأكاديمية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في ضوء بعض المتغيرات', مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 7(14), pp. -. doi: 10.21608/jshm.2025.340439.1448
VANCOUVER
ندا, أميرة, ماضى, زينب, الخولي, مصطفى, قاسم, محمد حسني أحمد. القدرة التنبؤية للعمليات المعرفية بالمهارات الأكاديمية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في ضوء بعض المتغيرات. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 2025; 7(14): -. doi: 10.21608/jshm.2025.340439.1448