برنامج تدريبي لخفض الإضطرابات النطقية لدى الأطفال المصابين بالأبراكسيا اللفظية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

2 أستاذ علم النفس التربوي-ورئيس قسم بكلية التربية- جامعة بني سويف

3 مدرس اضطرابات اللغة والتخاطب بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة– جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف هذا البحث إلى خفض الاضطرابات النطقية لدى الأطفال المصابين بالأبراكسيا اللفظية، وقد استعانت الباحثة بالمنهج التجريبي في تحقيق هدف البحث وتكونت عينة البحث من مجموعة من الأطفال المصابين بإضطراب الأبراكسيا اللفظية ، قوامها (10) أطفال من (6 – 9) سنوات، تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية (ن = 5) تم تطبيق جلسات البرنامج عليها ومجموعة ضابطة (ن = 5) لم تخضع للبرنامج، بمتوسط حسابي قدره (7.10) وانحراف معياري (1.37)، ودرجة ذكائهم تتراوح ما بين (81 :109) درجة، وذلك من الأطفال المترددين على مراكز التخاطب بمركز شباب ديرمواس ومركز شباب ملوي، واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية : ( مقياس ستانفورد - بينية الذكاء الصورة الخامسة، إستمارة اضطرابات النطق المصور، مقياس اضطراب أبراكسيا الكلام للأطفال، البرنامج التدريبي لخفض الاضطرابات النطقية لدى الأطفال المصابين بالأبراكسيا اللفظية)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الاضطرابات النطقية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما أسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.05) بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الاضطرابات النطقية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وأسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الاضطرابات النطقية في القياسين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية