العلاقة بين المعالجة السمعية واضطراب الكلام لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كليه علوم ذوى الاحتياجات الخاصة

2 جامعة بني سويف - کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

3 کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة بني سويف

4 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

المستخلص

: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين المعالجة السمعية واضطراب الكلام، والتعرف على الفروق بين الذكور والإناث في المعالجة السمعية واضطراب الكلام، وقد تكونت عينة الدراسة من (100) من تلاميذ المرحلة الابتدائية ضعاف السمع بالمراكز المتخصصة ببني سويف وقد انحسرت أعمارهم بين (6 - 9) أعوام، بمتوسط عمري قدره (8.24) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.49)، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس المعالجة السمعية واضطراب الكلام (إعداد: الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن أنه توجد علاقة عكسية دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.01) بين المعالجة السمعية واضطراب الكلام، وتوجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.01) في المعالجة السمعية واضطراب الكلام بين الذكور والإناث لصالح الإناث في الاتجاه الأفضل.
الكلمات المفتاحية: المعالجة السمعية - اضطراب الكلام - ضعاف السمع.
Abstract: The current study aimed to identify the relationship between auditory processing and speech disorder, and to identify the differences between males and females in auditory processing and speech disorder. The study sample consisted of (100) hearing-impaired primary school students in Al-Amal schools and specialized centers in Beni Suef, and their ages ranged between ( 6 - 9) years, with an average age of (8.24) years, and a standard deviation of (0.49). The study tools consisted of a measure of auditory processing and speech disorder (prepared by: the researcher). The results of the study revealed that there is a statistically significant inverse relationship at the level of significance ( 0.01) between auditory processing and speech disorder,
Key words: Auditory processing - speech disorder - hearing impaired.

الكلمات الرئيسية