الادراك السمعي والبصري لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء متغير النوع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

2 كلية الآداب - جامعة بني سويف

3 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الفروق في الإدراك السمعي البصري لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الفارق في تحقيق أهداف الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من مجموعة الأطفال ذوى طيف التوحد البالغ عددهم(55) ، واستخدمت الباحثة الأدوات الأتية: مقياس الإدراك السمعي ، ومقياس الإدراك البصري، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الأطفال ذوي اضطراب التوحد في الإدراك البصري، من حيث الأبعاد والدرجة الكلية تبعًا للنوع (ذكور – إناث)، وفروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الأطفال ذوي اضطراب التوحد في الإدراك السمعي، من حيث الأبعاد والدرجة الكلية تبعًا للنوع (ذكور – إناث).
الكلمات المفتاحية
الإدراك السمعي – الإدراك البصري – اضطراب طيف التوحد








Abstract
This study aimed to know the relationship between the differences in auditory-visual perception in children with autism spectrum disorder. The researcher used the correlational descriptive approach to achieve the study objectives. The study sample consisted of a group of children with autism spectrum disorder, numbering (55). The researcher used the following tools: the auditory perception scale, and the visual perception scale. The results of the study showed that there are statistically significant differences between the average scores of children with autism disorder in visual perception dimensions and the total score according to gender (males - females).

الكلمات الرئيسية