هدفت الدراسة الحالية إلى اعداد مقياس التفاعل الاجتماعى والتحقق من خصائصة السيكومترية، تم تطبيق الاختبار على عينة مكونة من ( 80 ) تلميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الاعدادية و أظهرت النتائج تمتع الاختبار بصدق محتوى مناسب ≥ ( 0.6 ) بالاضافة الى الصدق المرتبط بالمحك ( الصدق الخارجى ) ( 0.6 ) و أيضاً تمتع الاختبار بمعدل ثبات عالى حيث بلغت قيم ألفا كرونباخ لأبعاد التفاعل الاجتماعى داخل الأسرة و خارجها ( 0.73 ، 0.80 ) بالترتيب.
الكلمات المفتاحية : التفاعل الاجتماعي - صعوبات التعلم.
Abstract Faculty: Faculty of Science for People with Special Needs. Department: Learning disabilities. Study Title: Psychometric Characteristics of the Social Interaction Scale among students with learning disabilities in the middle school Degree: Master of Science for People with Special Needs. Researcher name: Shery Amir Ayad awad . The current study aimed to prepare a scale of social interaction and verify the characteristics of the psychometric, the test was applied to the sample consisting of (80) students with learning disabilities in the middle school and the results showed that the test enjoyed the sincerity of appropriate content ≥ (0.6) in addition to the honesty associated with the test (external honesty) (0.6) and also enjoy the test with a high rate of stability, where the values of Cronbach's alpha for the dimensions of social interaction inside and outside the family (0.73, 0.80) respectively.
أمير, شيرى, Abouelnile, Heba, & علي, رمضان. (2025). الخصائص السيكومترية لمقياس التفاعل الاجتماعى لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 7(14), -. doi: 10.21608/jshm.2025.314434.1424
MLA
شيرى أمير; Heba Abouelnile; رمضان علي. "الخصائص السيكومترية لمقياس التفاعل الاجتماعى لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية", مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 7, 14, 2025, -. doi: 10.21608/jshm.2025.314434.1424
HARVARD
أمير, شيرى, Abouelnile, Heba, علي, رمضان. (2025). 'الخصائص السيكومترية لمقياس التفاعل الاجتماعى لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية', مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 7(14), pp. -. doi: 10.21608/jshm.2025.314434.1424
VANCOUVER
أمير, شيرى, Abouelnile, Heba, علي, رمضان. الخصائص السيكومترية لمقياس التفاعل الاجتماعى لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 2025; 7(14): -. doi: 10.21608/jshm.2025.314434.1424