الخصائص السيكومترية لمقياس الذاكرة الدلالية لدى أطفال اضطراب اللغة النمائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 علوم ذوى الاحتياجات الخاصة

2 عميد الكلية ورئيس قسم اضطرابات اللغة والتخاطب

3 مدرس بقسم اضطرابات اللغة والتخاطب جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث الحالى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الذاكرة الدلالية لدى أطفال اضطراب اللغة النمائى ، وتكونت عينة الدراسة من (50) طفل من أطفال اضطراب اللغة النمائى ممن تتراوح أعمارهم (8-10) سنوات، بمتوسط عمر زمني قدره (8.46) سنة,وانحراف معياري بلغ (0.41)، وكانت أبعاد المقياس هى : التعرف، والإستدعاء، حيث يقيس بعد التعرف 13 هدف ، وبعد الاستدعاء 13 هدف وقد أجرى الباحثون الأساليب الإحصائية التالية: أولا الإتساق الداخلى والذى تم حسابه من خلال معاملات الارتباط بين درجة كل عبارة من عبارات مقياس الذاكرة الدلالية والدرجة الكلية للبعد الذى ينتمى الية الموقف، ثانيا الصدق وقد تم حسابه من خلال صدق المحكمين، والصدق الظاهرى، والصدق العاملى ، وصدق البناء الكامن، الثبات وقد تم حسابه من خلال طريقة ألفا كرونباخ، وطريقة إعادة التطبيق، وكشفت نتائج البحث عن تمتع مقياس الذاكرة الدلالية بمعاملات اتساق وصدق وثبات مرتفعة، مما يؤكد على كفاءتة فى قياس الذاكرة الدلالية لدى أطفال اضطراب اللغة النمائى والثقة فى النتائج المرتبطة على استخدامه.

الكلمات الرئيسية