فاعلية برنامج تأهيلي تخاطبي لتحسين الفهم السمعي اللغوي لدى عينة من اضطراب اللغة للأطفال زارعي القوقعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كليه علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

2 جامعة بني سويف کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

3 تربية بني سويف

المستخلص

هدف البحث التعرف علي فاعلية برنامج تأهيلي تخاطبي لتحسين الفهم السمعي اللغوي لدى عينة من اضطراب اللغة للأطفال زارعي القوقعة ، تكونت العينة الأساسية للدراسة الحالية من (20) طفلا ببني سويف، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، قوام كل منهما (10) أطفال، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية من (9 – 12) عامًا بمتوسط حسابي قدره (10.90) وانحراف معياري قدره (1.02)، وقد تم التكافؤ بين أفراد العينة، من حيث العمر الزمني، الذكاء، الفهم السمعي اللغوي، وتتراوح اعمارهم من(4-7) سنوات بمتوسط العمر(5.5) ،وتكونت أدوات الدراسة من( مقياس الفهم السمعي اللغوي (إعداد الباحثة)، البرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)،أشارت نتائج البحث الحالي على أن البرنامج التأهيلي التخاطبي له أثر واضح في تحسين الفهم السمعي اللغوي لدى الأطفال زارعي القوقعة في المواقف المختلفة، وكان ذلك واضحًا في نتائج الفرض الأول حيث كان هناك فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية وكذلك في الفرض الثاني حيث كان هناك فرق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي وكذلك وضحت فعَّالية البرنامج من الفرض الثالث حيث أنه لم توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الفهم السمعي اللغوي.

الكلمات الرئيسية