برنامج تدريبي قائم على استخدام استراتيجية القصف السمعي في تحسين المستوى المقطعي للعمليات الفونولوجية لدى أطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

2 مدرس بقسم اضطرابات اللغة والتخاطب کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة _ جامعة بني سويف

3 أستاذ علم النفس التربوي بکلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على استخدام استراتيجية القصف السمعي في تحسين المستوى المقطعي للعمليات الفونولوجية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي، وقد تكونت العينة من (13) طفلاً من ذوي تأخر نمو اللغة كمجموعة تجريبية واحدة, وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4-8) سنوات, كما تراوحت نسبة ذكائهم ما بين (90-110) درجة على مقساي ستنافورد بينيه, وقد استخدمت الباحثة مقياس نمو وظائف اللغة الصورة المعدلة 2 لتشخيص تأخر نمو وتحديد العمليات الفونولوجية (إعداد: نهلة عبدالعزيز الرفاعي, 2021), والبرنامج التدريبي (إعداد: الباحثة)، وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب نمو اللغة النمائي بالمجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على اختبار نمو وظائف اللغة لدى الأطفال الصورة (المعدلة 2) (بُعد العمليات الصوتية) لصالح القياس البعدي, وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب نمو اللغة النمائي بالمجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي على اختبار نمو وظائف اللغة لدى الأطفال الصورة (المعدلة 2) (بُعد العمليات الصوتية) بعد تطبيق البرنامج, ومن هنا يشير البحث إلى فعالية البرنامج التدريبي المُستخدم في البحث, وفي ضوء تلك النتائج اقترحت الباحثة عددًا من التوصيات والدراسات المستقبلية.

الكلمات الرئيسية