أثر النوع الاجتماعي والحالة الصحية على سرعة المعالجة المعرفية والإدراك البصري والقراءة لدى أطفال ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دراسات عليا كلية علوم ذوى احتياجات خاصة جامعه بنى سويف

2 صحة نفسية کلية التربية جامعة بني سويف

3 قسم الإعاقة العقلية، کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، جامعة بني سويف

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر كلا من النوع، والحالة الصحية على سرعة المعالجة المعرفية، والادراك البصري والقراءة لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، حيث تكونت عينة الدراسة من (140) تلميذًا، وتلميذة من ذوي صعوبات التعلم؛ حيث تراوحت أعمارهم من 8 سنوات إلى12 سنة، بمتوسط 82.68، وكان الانحراف المعياري 2.647، وقد تم الرجوع إلى التاريخ المرضي لطلاب وبعض التقارير الطبية الخاص بهم، و تم استخدم المقياس الفرعية المكونة لمقياس وكسر لقياس سرعة المعالجة من اختبار وكسلر لذكاء الأطفال النسخة الرابعة، وبطارية فتحي الزيات لتقدير، و تم تشخيص الأطفال ذوي صعوبات التعلم، وتم استخدام نماذج المعدادلات البنائية لتحقق من صحة الفروض ، وحساب الفروق بين المجموعات ،وقد توصلت النتائج إلى وجود علاقة بين سرعة المعالجة المعرفية الحالة الصحية والنوع لدى أطفال ذوي صعوبات التعلم القراءة، والادراك البصري عند مستوى دلالة0,001،يوجد تأثير مباشر للمتغير المستقل الكامن سرعة المعالجة المعرفية على المتغير التابع الكامن عند مستوى دلالة 0.001
الكلمات المفتاحية:
القراءة، الادراك السمعي، سرعة المعالجة، الحالة الصحية، النوع.

الكلمات الرئيسية