المستخلص : هدفت هذه الدراسة إلى تقييم أثر العلاج السلوكي والعلاج الدوائي في التخفيف من أعراض اضطراب طيف التوحد ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهجين التجريبي بتصميمه شبه التجريبي والمنهج الكلينيكي، وتكونت عينة الدراسة من طفل يبلغ عمره خمس سنوات و(6) أشهر، درجة اضطراب طيف التوحد ( 78) يقع في فئة اضطراب طيف التوحد المتوسط بمركز ( اقرأ وتعلم ) بمحافظة المنيا واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية: مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب طيف التوحد الإصدار الثالث (GARS-3 ) ( تعريب : عادل عبدالله محمد ، وعبير أبو المجد محمد ) ودراسة الحالة ، وأسفرت نتائج الدراسة عن تحديد دور العلاج السلوكي و العلاج الدوائي في تخفيف أعراض اضطراب طيف التوحد الأساسية حيث تم تقييم أداء العلاجان في (السلوكيات النمطية والروتينية-التواصل الاجتماعي -التفاعل الاجتماعي) وكذلك تحديد العوامل المؤثرة في أداء كل منهما مع حالة الدراسة حيث ساهم العلاج السلوكي المستخدم مع حالة الدراسة الحالية في تطور التواصل والتفاعل الاجتماعي وتكوين ثروة لغوية لدي حالة الدراسة وقد كان للعلاج السلوكي أثراً واضحاً بعد استخدام العلاج الدوائي بالعقاقير المنشطة التي ساهمت في تطور الإدراك والتركيز والانتباه وتحسين الأعراض الأساسية النمائية لاضطراب طيف التوحد .
عبدالرحمن, أماني مؤمن جمال, أبو النيل, هبة الله, الشهاوي, هبة, & عجوه, محمد. (2025). تقييم أثر كل من العلاج السلوكي والدوائي في تخفيف أعراض اضطراب طيف التوحد (دراسة حالة).. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 7(14), -. doi: 10.21608/jshm.2025.232189.1324
MLA
أماني مؤمن جمال عبدالرحمن; هبة الله أبو النيل; هبة الشهاوي; محمد عجوه. "تقييم أثر كل من العلاج السلوكي والدوائي في تخفيف أعراض اضطراب طيف التوحد (دراسة حالة).", مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 7, 14, 2025, -. doi: 10.21608/jshm.2025.232189.1324
HARVARD
عبدالرحمن, أماني مؤمن جمال, أبو النيل, هبة الله, الشهاوي, هبة, عجوه, محمد. (2025). 'تقييم أثر كل من العلاج السلوكي والدوائي في تخفيف أعراض اضطراب طيف التوحد (دراسة حالة).', مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 7(14), pp. -. doi: 10.21608/jshm.2025.232189.1324
VANCOUVER
عبدالرحمن, أماني مؤمن جمال, أبو النيل, هبة الله, الشهاوي, هبة, عجوه, محمد. تقييم أثر كل من العلاج السلوكي والدوائي في تخفيف أعراض اضطراب طيف التوحد (دراسة حالة).. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 2025; 7(14): -. doi: 10.21608/jshm.2025.232189.1324