الخصائص السيکومتريه لمقياس المعالجة البصرية المکانية للأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم غير اللفظية Psychometric properties of the visual-spatial processing scale for children at risk for nonverbal learning disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية العلوم لذوي الاحتياجات الخاصة

2 کلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة

3 صحة نفسية کلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى بناء وتقنين أداة لقياس المعالجة البصرية المکانية وتحديد الأبعاد الخاصة بها وتکونت عينة البحث الحالي من (50) طفلا تراوح أعمارهم بين ( 4-6 ) سنوات بمتوسط عمرى 5 سنوات و 4 شهور وإنحراف معياري 1. وللتحقيق من الکفاءة السيکومترية تم إستخدام المنهج الوصفي، وبحساب الصدق والثبات والاتساق الداخلي تبين أنَّ مقياس المعالجة البصرية المکانية يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات والاتساق الداخلي، لذلک؛ يُمکن اعتبار مقياس المعالجة البصرية المکانية قد حقق الخصائص السيکومترية التي تجعل منه أداة بحثية صالحة للتطبيق للأطفال فى مرحلة ما قبل المدرسة.
The current research aims to build and standardize a tool for measuring visual-spatial processing and determining its dimensions. The current research sample consisted of (50) pre-academic children aged (4-6) years with an average age of 5 years and 4 months and a standard deviation of 1.0. To investigate the psychometric efficiency, the descriptive approach was used, and by calculating the validity and reliability, it was found that the scale of visual-spatial processing has a high degree of validity and reliability.So; The Visio-Spatial Processing Scale can be considered to have achieved the psychometric properties
that make it a valid research tool for pre-school children.

الكلمات الرئيسية