تصميم تطبيق للأجهزة الذكية وأثره في تحسين اللغة الاستقبالية لدى عينة من أطفال اضطراب طيف التوحد.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوي الأحتياجات الخاصة

2 جامعة بني سويف - كلية علوم ذوي احتياجات خاصة

3 کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة - جامعة بنى سويف

المستخلص

هدفت الدراسة للكشف عن تصميم تطبيق للأجهزة الذكية وقياس أثره في تحسين اللغة الأستقبالية لدى عينة من أطفال اضطراب طيف التوحد، تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد البسيط، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (5-7) سنوات، ودرجة ذكاء تتراوح بين (70–90) درجة على مقياس ستانفورد بينيه، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتيين، واستخدمت الدراسة مقياس جليام التقديري لتشخيص اضطراب التوحد ترجمة وتعريب عادل عبد الله وعبير محمد (2020)، مقياس اللغة المعرب (إعداد د/أحمد أبو حسيبة، 2011)، مقياس ستانفورد بينيه (تعريب وتقنين: محمود أبو النيل، 2011)، و تطبيق للأجهزة الذكية (إعداد الباحثة)، تم استخدام أسلوب الإحصاء اللابارامتري: اختبار ويلكوكسون و اختبار مان ويتني Mann-Whitney لاختبار صحة الفرض، ومعامل ارتباط بيرسون، وذلك من خلال حزمة البرامج الإحصائية Spss، وتوصلت النتائج إلى فعالية تصميم تطبيق للأجهزة الذكية في تحسين اللغة الأستقبالية لدي عينة من أطفال اضطراب طيف التوحد؛ حيث أوضحت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في مقياس اللغة الاستقبالية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك أوضحت أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس اللغة الاستقبالية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لصالح القياس البعدي، وأوضحت أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس اللغة الاستقبالية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

الكلمات الرئيسية