التفكير الابتكاري وعلاقته بالقدرة على حل المشكلات الرياضية لدى التلاميذ ذوى صعوبات تعلم الرياضيات من تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف بني سويف

2 كلية التربية - جامعة بنى سويف

3 كلية علوم ذوى الإحتياجات الخاصة- جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي الى التعرف على العلاقة بين التفكير الابتكاري وعلاقته بالقدرة على حل المشكلات الرياضية (المسائل اللفظية) لدى تلاميذ ذوى صعوبات تعلم الرياضيات، تكونت عينة الدراسة الحالية من (28) تلميذًا من تلاميذ المرحلة الابتدائية بالصف الرابع الابتدائي عدد (14) طالب وعدد (14) طالبة لديهم صعوبات تعلم في الرياضيات، والملتحقين بجمعية ريحانة المدينة المنورة للأعمال الخيرية بأطفيح محافظة الجيزة ، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (10 - 12) عامًا، بمتوسط عمري قدره (10.96) عامًا، وانحراف معياري قدره (0.84)، وتكونت أدوات الدراسة من اختبار وكسلر لذكاء الأطفال والمراهقين التعديل الرابع من ترجمة وتقنين عبد الرقيب أحمد البحيري(2017)، بطاربة مقاييس التقدير الشخصية لصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية (إعداد: فتحي الزيات)،اختبار تورانس للتفكير الإبداعي بصورتيه الصورة اللفظية (أ) والصورة الشكلية(ب)، مقياس القدرة على حل المسائل اللفظية (إعداد: الباحثة)، البرنامج التدريبي القائم على استراتيجية الحل الإبداعي للمشكلات (إعداد: الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية وموجبة بين التفكير الابداعي والمسائل اللفظية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم عند مستوى (0.01)، في جميع الأبعاد في التفكير الابتكاري والقدرة على حل المسائل اللفظية في القياس ، كما أسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين التفكير الابتكاري والقدرة على حل المسائل اللفظية على مقياسي التفكير الابتكاري بالرياضيات.

الكلمات الرئيسية