اضطرابات التواصل اللغوي الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة ببني سويف

2 قسم علم النفس کلية الاداب -کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة -جامعة بني سويف

3 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة رئيس قسم اضطراب التوحد

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الفروق في اضطرابات التواصل اللغوي الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد في ضوء متغير (النوع، وشدة التوحد، والعمر الزمني), وتألفت عينة الدراسة من (42) طفلاً من الأطفال ذوي اضطراب التوحد، (34) من الذكور و(8) من الإناث، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6-12) سنوات، بمتوسط عمري قدره (63,8) عاماً, وانحراف معياري قدره (59,1)، ويتراوح معامل الذكاء للعينة ما بين (70-90) و (90-110) درجة ذكاء، وتضمنت العينة (15) طفلاً من ذوي اضطراب التوحد البسيط، و(27) طفلاً من ذوي اضطراب التوحد المتوسط، وتم استخدام المنهج الوصفي المقارن، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس ستانفورد-بينية للذكاء الصورة الخامسة, مقياس جيليام 3 لتشخيص اعراض وشدة اضطراب التوحد، ومقياس تشخيص اضطراب التواصل اللغوي الاجتماعي. واسفرت نتائج الدراسة عن: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال ذوي اضطراب التوحد علي مقياس اضطرابات التواصل اللغوي الاجتماعي تعزي لنوع الطفل حيث كانت قيمة (ت) غير دالة إحصائياً، وإلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال ذوي اضطراب التوحد علي مقياس اضطرابات التواصل اللغوي الاجتماعي تعزي للعمر الزمني للطفل حيث كانت قيمة (ت) غير دالة إحصائياً, وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال ذوي اضظراب التوحد على مقياس اضطرابات التواصل اللغوي الاجتماعي تعزي لشدة اضطراب التوحد للطفل ذوي التوحد المتوسط (الأشد) حيث كانت قيمة (ت) دالة إحصائياً عند مستوى 01,0. وانتهت الدراسة بأن شدة اضطرابات التواصل اللغوي الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد تزداد بزيادة شدة اضطراب التوحد لديهم ولكن النوع والعمر الزمني لا يؤثران في شدة اضطرابات التواصل اللغوي الاجتماعي بينهم.

الكلمات الرئيسية