الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات ما قبل اللغة للأطفال ذوى متلازمة داون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة

2 تربية بني سويف

3 كلية علوم ذوى الأحتياجات الخاصة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي بناء مقياس مهارات ما قبل اللغة للأطفال ذوي متلازمة داون ، والتحقق من الخصائص السيكومترية له من خلال حساب الاتساق الداخلي ومعاملات الصدق والثبات له ، وبناء عليه قامت الباحثة بالأطلاع علي البحوث والدراسات السابقة التي تناولت مهارات ما قبل اللغة ، وفي ضوء ذلك قامت الباحثة ببناء مقياس لقياس مهارات ما قبل اللغة للأطفال ذوي متلازمة داون ، وطبقت المقياس علي عينة قوامها (٥٠) من خلال سؤال الأخصائين القائمين علي تدريب الأطفال ذوي متلازمة داون الملتحقين بمراكز التربية الخاصة بمحافظة الجيزة ، وقد تراوحت أعمارهم من(٤_٧) سنوات ، بمتوسط حسابي (5.7 ( وانحراف معياري (1.23)، وتمثلت أدوات البحث فى مقياس مهارات ما قبل اللغة للأطفال ذوي متلازمة داون ( إعداد: الباحثة) ، وتكون المقياس من خمسة أبعاد هي : القدرة علي التواصل البصري ، والقدرة علي التقليد، والقدرة علي فهم التعبيرات، والقدرة علي فهم تعبيرات الجسد، وفهم اللغة، وقد أجرت الباحثةالمعالجات الإحصائية لنتائج تطبيق المقياس علي العينة السيكومترية والبالغ عددها(٥٠) ، وتوصلت النتائج إلي تمتع مقياس مهارات ما قبل اللغة بمعاملات صدق مرتفعة حيث ان معاملات الارتباط دالة عند مستوي دلالة )0.01) ، مما جعلها أداة صادقة تصلح للتطبيق ،وتم حساب ثبات مقياس مهارات ما قبل اللغة باستخدام معامل ألفا كرونباخ ووجد أنه يساوي (0.786) وهو ثبات مرتفع مما يجعلها صالحة للتطبيق ، وبذلك تم التأكد من صدق وثبات المقياس مما يؤكد كفاءته في قياس مهارات ما قبل اللغة والثقة في النتائج المترتبة علي استخدامه.
الكلمات المفتاحية : الخصائص السيكومترية _ مهارات ما قبل اللغة _ الأطفال ذوي متلازمة داون.

الكلمات الرئيسية