فعالية برنامج قائم على استراتيجيات نموذج دنفر للتدخل المبكر في تنمية المبادرة بالانتباه المشترك لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

2 كليه الاداب - جامعه بني سويف

3 كلية التربية - جامعة قناة السويس

4 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلي تنمية المبادرة بالانتباه المشترك للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، من خلال استخدام برنامج قائم علي استراتيجيات نموذج دنفر للتدخل المبكر، وتكونت عينة الدراسة من (6) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد، ممن تراوحت أعمارهم بين (38-66) شهراً، بمتوسط عمري قدره (50,3) وانحراف معياري قدره (10,6)، وهم (4) ذكور و (3) إناث، تراوحت نسبة ذكاءهم (75-85) درجة، بمتوسط ذكاء قدرة (77.6) وانحراف معياري قدره (4,1)، وهم من فئة اضطراب طيف التوحد المتوسطة، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي باستخدام أسلوب دراسة الحالة الواحدة ذي الاختبار القبلي والبعدي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم مقياس تقدير الانتباه المشترك وبرنامج قائم على استراتيجيات نموذج دنفر للتدخل المبكر لذوي اضطراب طيف التوحد وهما من إعداد الباحث، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلاله إحصائية في القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، على مقياس الانتباه المشترك، كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية في القياسين البعدي والتتبعي؛ ممايؤكد فعالية البرنامج المستخدم.

الكلمات الرئيسية