الفروق في اللغة الشفهية لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجيستير كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة قسم اضطرابات اللغة والتخاطب

2 أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة بني سويف- ووكيل كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة لشؤؤن الطلاب والتعليم (سابقاَ)

3 مدرس الإعاقة العقلية كلية علوم ذوى الأحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

4 مدرس اضطرابات الغة والتخاطب کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

المستخلص

المستخلص:-
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن الفروق في الجانب التعبيري من اللغة الشفهية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية (النوع، درجة الذكاء، العمر الزمني، المستوى التعليمي، المستوى الاجتماعي)، وتمثلت عينة الدراسة من (30) طفلاً وطفلة (17 ذكور، 13 إناث) من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بنطاق محافظة المنيا، بمتوسط عمري يتراوح بين (4-6) سنوات وبمتوسط حسابي (4.53) وانحراف معياري (0.507)، كما تراوح درجة ذكائهم (50-70) على مقياس ستانفورد بينيه بمتوسط حسابي (56.27) وانحراف معياري (5.889). اشتملت الأدوات على اختبار اللغة التعبيرية المصور (إعداد: هدى خرباش، 2002)، وتوصلت لعدة نتائج منها وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الذكور والإناث على اختبار اللغة التعبيرية لصالح الإناث، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الأطفال في اللغة التعبيرية لصالح الأطفال ذوي العمر الزمني من (5 : 6)؛ ووجود فروق دالة إحصائياً في اللغة التعبيرية تبعاً لدرجة الذكاء لصالح الأطفال ذوي نسبة الذكاء ما بين (60: 70) درجة على مقياس ستانفورد بينيه.

الكلمات الرئيسية